-->
U3F1ZWV6ZTY4NDk0ODM2NjNfQWN0aXZhdGlvbjc3NTk1MjAyODIz
recent
أخبار ساخنة

ميزات نظام ويندوز windows 11 من مايكروسوفت وكيفية تحديثة

ميزات ويندوز windows 11 الجديدة

ميزات نظام ويندوز windows 11 من مايكروسوفت وكيفية تحديثة
ميزات نظام ويندوز windows 11

فهرس العناوين

  • المقدمة
  • مميزات نظام windows 11
  • الإضافات الجديدة في ويندوز 11
  • كيف تعرف ان حاسوبك الشخصي يشغل نظام windows 11
  • اللغات المتوفرة في نظام Windows 11

المقدمة

شركة مايكروسوفت مؤخرًا عن نظام التشغيل ويندوز 11 الجديد، وهو أول إصلاح شامل لنظام التشغيل منذ أكثر من ست سنوات والذي سيتم إصدارة في بداية عام 2022

ويأتي نظام التشغيل الجديد بتصميم جديد ومجموعة من الميزات الجديدة التي تهدف إلى تبسيط استخدام الحاسب ومساعدتك في زيادة إنتاجيتك.

وفيما يلي نتعرف على أهم المميزات الجديدة أو المعاد تصميمها في نظام التشغيل الجديد وكيفية استخدامها.

مميزات نظام windows 11

تطبيقات أندرويد في ويندوز 11

تعتبر إمكانية استخدام تطبيقات أندرويد من خلال تنزيلها من متجر مايكروسوفت المعاد تصميمه من أهم مميزات النظام الجديد.

وبالرغم من أنه يمكنك الوصول إلى تطبيقات أندرويد عبر حاسب ويندوز 10 في حالات معينة، إلا أن النظام الجديد هو الإصدار الذي يتيح للمستخدمين التطبيقات مباشرة في الحواسيب.

وتأتي تطبيقات أندرويد عبر متجر تطبيقات أمازون. وهذا يعني أنك تحتاج إلى تنزيل تطبيق متجر أمازون للوصول إلى ما يقرب من 5 ألف تطبيق متوفر في المتجر.

وتحتاج إلى تنزيل تطبيق متجر أمازون وتسجيل الدخول ومن ثم البحث عن تطبيقات مجانية أو مدفوعة. وذلك كما تفعل عبر أي منصة أخرى.


ويتم دمج تطبيقات أندرويد في شريط البدء في نظام التشغيل وتظهر أيضًا عبر شريط المهام بنوافذها الخاصة.

الأدوات المصغرة في ويندوز 11

يضيف إصدار نظام التشغيل عناصر واجهة مستخدم إلى الواجهة القابلة للتخصيص المدعومة بالذكاء الاصطناعي. وتظهر لك هذه الأدوات المصغرة معلومات مثل الأخبار والطقس ولمحة عن التقويم وقائمة المهام والصور الأخيرة.

تجد في شريط المهام المعاد تصميمه حديثًا زرًا للأدوات المصغرة. وعندما تنقر عليه يظهر لك لوحة منبثقة من الجانب الأيسر في شاشتك.


وتظهر هذه اللوحة سلسلة من الأدوات المصغرة التي تمنحك المعلومات السريعة. ويمكنك توسيع اللوحة لتكون في وضع ملء الشاشة.

يتم دمج تطبيق مكالمات الفيديو مايكروسوفت تيمز مباشرة في إصدار نظام التشغيل مما يسهل الوصول إليه للاستخدام اليومي. ويمكنك استخدام التطبيق للاتصال بالآخرين عبر أي منصة أخرى، سواء أندرويد أو iOS أو ويندوز أو ماك.

وتظهر أيقونة تطبيق مايكروسوفت تيمز في شريط المهام. ويمكنك الضغط عليها مباشرة لتشغيله والبدء في الدردشة. كما يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد إرسال رسالة نصية أو صوتية أو مكالمة فيديو إلى أحد جهات الاتصال.

سطح المكتب الافتراضي

يسمح نظام التشغيل بإنشاء أسطح مكتب افتراضية منفصلة لكل جزء من استخدامك وتخصيصها بخلفيات مختلفة. ويمكنك إنشاء سطح مكتب افتراضي للاستخدام الشخصي أو العمل أو المدرسة أو الألعاب أو أي شيء آخر.

ولا توجد حتى الآن الكثير من المعلومات حول كيفية إعداد سطح المكتب الافتراضي الجديد في ويندوز 11. ولكن يبدو أنه يمكنك التمرير إلى أسفل الشاشة.

وتظهر لك نافذة تنزلق لأعلى تبين أسطح المكتب الافتراضية التي قمت بإنشائها، والتبديل بينها بنقرة واحدة.

تخطيط النوافذ المفتوحة

عندما تعمل عبر مجموعة من النوافذ المفتوحة، يسمح لك نظام التشغيل بترتيبها في تخطيطات مختلفة عبر الشاشة مع حفظها بالترتيب.

وعندما تفتح نافذة ترى زرًا يشبه المربع في أعلى الجهة اليمنى بين زر الإغلاق وزر التصغير. وبالنقر على هذا الزر يمكنك رؤية خيارات التخطيط المختلفة لتلك النافذة. ويمكنك تحديد التخطيط والموضع الذي تريد وضع تلك النافذة فيه.


الإضافات الجديدة في ويندوز 11

لا يمكن القول ان ويندوز 11 يشبه الإصدار السابق منه وهو ويندوز 10، لأن ويندوز 11 جاء مختلفا تماما من جميع الجهات أو النقاط التي تخطر في بالك، ابتداء من قائمة التشغيل (start) وانتهاء بدعمه للبرامج الجديدة والخلفيات التي تم اضافتها عليه؛ والان دعنا نبدأ بذكر أهم التغيرات التي طرأت على ويندوز 11.

1.قائمة ابدأ وشريط المهام

لقد قرر المطورون ان يتخلوا تماما عن الشكل القديم لقائمة start التي اعتدنا عليها منذ اول اصدار للويندوز، حيث انه في كل تحديث للويندوز كان يختلف شكل القائمة فقط مع إضافة بعض التأثيرات عليها مثل الضلال والشفافية وغيرها من الإضافات التي نعرفها جميعنا، ولكن في ويندوز 11 كان الأمر مختلفا تماما.

حيث تم فصل قائمة ابدأ عن شريط المهام بشكل كامل ولم تعد كما السابق؛ اذ أصبحت قائمة ابدا عائمة على سطح المكتب ويمكنك تحريكها وتغيير مكانها كما تريد، كما انه أصبح بأمكانك تخصيص البرامج التي سوف يتم عرضها في هذه القائمة بكل سهولة.

قائمة ابدأ الان تعرض لك البرامج الأكثر زيارة على شكل شبكة مرتبة بطريقة جميله ومنظمة، أيضا اسفل تلك البرامج سوف تشاهد الملفات التي تم فتحها مؤخرا حتى يسهل عليك الوصول اليها بنقرة واحدة.

أيضا من الميزات الجديدة التي تم اضافتها الى windows 11  والتي ارتبطت بقائمة ابدأ هي انه اصبح بإمكان المستخدم ربط هاتفه الذكي سواء اندرويد أو IOS بجهاز الكمبيوتر لديه في ما يخص برامج تحرير النصوص مثل word مثلا، فاذا كنت تقوم بتحرير مستند وورد على هاتفك الذكي وكنت قد قمت بعمل تسجيل دخول الى برنامج الاوفيس المثبت على هاتفك بنفس الايميل المسجل على الويندوز فانه بمجرد ما قمت بالنقر على قائمة start سوف يظهر لك ذلك المستند لتكمل تحريره بكل سهولة.

2. شريط المهام

بالنسبة الى شريط المهام أيضا فكانت له حصة من التغيرات التي حصلت في ويندوز 11 الجديد، اذ تم تغيير مكان البرامج المثبتة وزر قائمة ابدأ الى منتصف شريط المهام، كما تم دمج مربع البحث من ضمن الأزرار المخصصة لسهولة الوصول مما يعطيه شكل اجمل على خلفية الكمبيوتر.

أيضا تم تقسيم شريط المهام الى قسمين وهما القسم الذي اخبرتك عنه قبل قليل والقسم الثاني لعرض الاشعارات والرسائل المهمة التي يرسلها لك نظام التشغيل مع اظهار الوقت والتاريخ؛ وتم إعادة ترتيب جميع الايقونات بشكل يجعل من التعامل اسهل واجمل بشكل خاص لواجهة المستخدم.

3. ويندوز 11 يدعم التطبيقات المصغرة (widgets)

هذه الميزة الجديدة تساعد المستخدم في تخصيص البرامج وعرضها على شكل ودجت لسهولة الوصول اليها في أي وقت، حيث اصبح بإمكانك وضع تطبيق مصغر عن الطقس أو التقويم أو حتى المواعيد المهمة التي سوف تقوم بها في قائمة منفصلة يمكنك الوصول اليها في أي وقت.

والأهم من هذا كله انه تم ادخال ميزة الذكاء الاصطناعي في هذا الأمر، حيث يقوم نظام التشغيل نفسه في عرض صورة مصغرة (widget) عن اكثر البرامج التي تستخدمها بشكل دوري والتي تعتمد على انجاز المهام وتنظيم الوقت وترتيب المواعيد، فلا داعي للتخصيص اليدوي اذا كنت لا تريد ذلك، فقط اترك الأمر للذكاء الاصطناعي المدمج وهو من سيتولى عنك هذا الأمر.

4. خاصية الوظائف المتعددة

اغلب مستخدمي نظام التشغيل ويندوز يستخدمون أكثر من برنامج في نفس الوقت، مثل الفوتوشوب أو برامج الاوفيس وغيرها، وكانت جميع هذه البرامج تظهر في شريط المهام بشكل منفصل لكل برنامج، ولكن في تحديث ويندوز 11 أصبح الأمر مختلفا.

اذ تم إضافة ميزة تدعى Snap Layouts ليتم دمج جميع التطبيقات والبرامج التي تم فتحها من قبل المستخدم في قائمة واحدة سهلة الوصول ليُسمح لك بالوصول الى البرنامج الذي تريده بكل سهولة، وهذه الميزة هي مشابهة تماما للميزة المتوفرة في الهواتف الذكية عندما تقوم بعرض آخر التطبيقات النشطة.

5. واجهة إعدادات جديدة

لقد حظيت صفحة الإعدادات الخاصة بنظام التشغيل بواجهة مستخدم جديدة كليا، اذ تم تغيير مظهر الصفحة الى شكل جديد رائع ومرتب بطريقة ممتازة جدا، فبدلا من العناوين الرئيسية للبرامج التي كانت تعرض على شكل شبكة كما هو الإصدار في ويندوز 10، فقد تم تثبيت الإعدادات الرئيسية بشكل ثابت ودائم على يسار الشاشة، مع ظهور الاعدادات الفرعية بشكل عامودي منفصل ومنظم.

6. مستكشف الملفات (File explorer) جديد

من ناحية الوظائف لم يتم الكشف عن الميزات الجديدة من قبل شركة ميكروسوفت، ولكن من الواضح ان هناك تعديلات على مظهر البرنامج نفسه، كالأيقونات التي تم اضافتها في الجهة العلوية من البرنامج مع ترتيب لطريقة عرض المحتويات.

7. تجربة العاب محسنة بشكل كبير

الألعاب كان لها الحصة الأكبر في التعديلات التي طرأت على windows 11، حيث انه تم تعديل وتحسين توافقية التشغيل مع الألعاب بشكل كبير جدا؛ فقد أعلنت Microsoft عن ميزة جديدة تسمى DirectStorage والتي تهدف الى تقليل المدة التي تحتاجها اللعبة في التحميل، ليتم خفضها الى اقل وقت ممكن، مما يعطي سرعة كبيرة جدا في وقت التحميل وسرعة استجابة اللعبة.

واذا اردت تفصيلا اكثر عن ميزة DirectStorage، فهذه الميزة سوف تعتمد على ارسال ملف التشغيل الخاص باللعبة من قرص التخزين الى كرت الشاشة مباشرة دون الحاجة الى تدخل من المعالج، وهذا سوف يعطي اللعبة سرعة فتح فائقة جدا مهما كان حجم تلك اللعبة.

ولكن حتى تتمكن من الاستفادة من هذه الميزة يجب ان يكون قرص التخزين من نوع SSD، كما يجب ان توفر آخر تحديث لكرت الشاشة المثبت على جهازك الى اخر اصدار.


 
أيضا من التحديثات الرائعة التي حملها معه ويندوز 11 هي توفر خدمة Xbox Game Pass والتي توفر للمستخدم مئات الألعاب وبأسعار اشتراك شهرية رمزية حتى يتمكن اللعب من تجربة عدد كبير من الألعاب.

أما بالنسبة للألوان الخاصة بالالعاب فقد تم إضافة ميزة HDR والتي تعطي تجربة الوان جميلة ورائعة، على عكس ما كان مستخدم في برنامج DirectX 11 التي كانت تدعم خاصية SDR فقط، مع حرص المطورين على تحسين الوان الألعاب بدون التأثير على أداء الويندوز.

8. متجر مايكروسوفت جديد

أيضا لم يُحرم متجر ميكروسوفت من التحسيانات على شكله عن طريق إضافة مؤثرات عالية الجودة عليه، بالإضافة الى تحسين واضح في واجهة المستخدم، من حيث طريقة عرض وترتيب البرامج.

كما اضافت Microsoft الى متجرها العديد من التطبيقات والبرامج التي يمكنك استخدامها على جهاز الكمبيوتر دون الحاجة لتحميلها من أي مصدر خارجي، كما ستسمح ميكروسوفت للمطورين بتوفير عمليات الشراء داخل المتجر بدون أي مقابل جراء عمليات الشراء التي ستحصل عن طريق Microsoft store.

وكان هذا من باب فتح باب منافسة كبير جدا مع متاجر التحميل الأخرى، فمثلا متجر ابل يأخذ 30% من أي عملية شراء تتم داخل المتجر، ومتجر جوجل بلاي يأخذ 15% من عمليات الشراء أيضا، أما متجر ميكروسوفت الجديد فسوف يكون 0%، وهذا سيوفر المال على المطور وعلى المستخدم، وسوف يفتح باب شديد المنافسة بين الناشرين.

كذلك سوف يدعم متجر ميكروسوفت في ويندوز 11 على تطبيقات اندرويد بكافة اشكالها، وهنا اعني دعم حقيقي لتلك التطبيقات وليس مجرد محاكاة لتلك التطبيقات، فسوف يكون بإمكانك تحميل التطبيقات المتوافقة مع نظام تشغيل اندرويد على جهازك بكل سهولة، وسوف تتمكن من ترتيبها مع باقي التطبيقات عن طريق ميزة Snap Layouts التي تحدثنا عنها قبل قليل.

9. نظام تحديثات جديد في ويندوز 11

من المعروف ان ويندوز 10 كان يأتي بتحديثات رسمية كل 6 شهور، ولكن كثير من تلك التحديثات كانت تسبب مشاكل كبيرة جدا للمستخدمين وتظهر العديد من الأخطاء في بعض البرامج وبعض تحديثات القطع الخاصة بالكمبيوتر.

أما ويندوز 11 فستكون له حزمة تحديث واحدة فقط في السنة، وسوف تكون اقل بنسبة 40% من حزمة التحديث التي كانت تأتي مع ويندوز 10، وهذا بالتأكيد سوف يكون من صالح المستخدم بدون شك، من حيث توفير سعة الانترنت المستخدم وتوفير سعة قرص التخزين، والأهم ان فرصة التأثير على توافقية البرامج مع نظام التشغيل ستكون قليلة جدا؛ وذلك بحسب ما قاله المطورين.

10. دمج برنامج التيمز مع نظام ويندوز 11

كان برنامج Microsoft teams يتم تحميله بشكل منفصل على ويندوز من خلال المتجر او موقع تحميل خارجي، ولكن مع ويندوز 11 أصبح برنامج تيمز جزءا من نظام التشغيل، وكان السبب الرئيسي وراء هذا الدمج هو ان يتعود المستخدم على استخدام برنامج ميكروسوفت تيمز بدلا برنامج زوم، أو حتى برنامج google meet وهذا من باب المنافسة الشرسة التي حصلت بين تلك البرامج مؤخرا.

كيف تعرف ان حاسوبك الشخصي يشغل نظام windows 11

هناك حواسيب معينة التي تستطيع تحديث نظامها الا نظام windows 11 فور نزولة ؛ (وسوف أعطيكم طريقة تحديثة فور إصدارة) وأذا أردت ان تعرف أن حاسوبك يُشغل نظام ويندوز 11 إظغط هناء لتعرف علا مواصفات الحاسوب الذي يشغل ويندوز 11 وتحميل برنامج PC Health Check لفحص الحاسوب
ا
لمعرفة متطلبات تشغيل نظام windows 11 إنتقل الى الصفحة الرئيسية لموقعنا ثم ادخل الى القالة التي تلي هاذهِ المقالة أو إضغط هناء للإنتقال عبر رابط مباشر 

اللغات المتوفرة في نظام Windows 11

تتضمن لغات الترجمة الكاملة لنظام Windows 11: العربية (المملكة العربية السعودية)، البلغارية (بلغاريا)، الصينية (جمهورية الصين الشعبية)، الصينية (تايوان)، الكرواتية (كرواتيا)، التشيكية (جمهورية التشيك)، الدنماركية (الدنمارك)، الهولندية (هولندا)، الإنجليزية (المملكة المتحدة)، الإنجليزية (الولايات المتحدة)، الإستونية (إستونيا)، الفنلندية (فنلندا)، الفرنسية (فرنسا)، الفرنسية (كندا)، الألمانية (ألمانيا)، اليونانية (اليونان)، العبرية (إسرائيل)، المجرية (المجر)، الإيطالية (إيطاليا)، اليابانية (اليابان)، الكورية (كوريا)، اللاتفية (لاتفيا)، ليتوانية (ليتوانيا)، النرويجية، بوكمال (النرويج)، البولندية (بولندا)، البرتغالية (البرازيل)، البرتغالية (البرتغال)، الرومانية (رومانيا)، الروسية (روسيا)، الصربية (اللاتينية، صربيا)، السلوفاكية (سلوفاكيا)، السلوفينية (سلوفينيا)، الإسبانية (إسبانيا)، الإسبانية (المكسيك)، السويدية (السويد)، التايلاندية (تايلاند)، التركية (تركيا)، الأوكرانية (أوكرانيا).
.
تعديل المشاركة
ميزات نظام ويندوز windows 11 من مايكروسوفت وكيفية تحديثة

غير معرف

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة