-->
U3F1ZWV6ZTY4NDk0ODM2NjNfQWN0aXZhdGlvbjc3NTk1MjAyODIz
recent
أخبار ساخنة

جميع خدمات منصة مقيم muqeem

جميع خدمات منصة مقيم muqeem 


منصة مقيم هي منصة إلكترونية تابعة ل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، تم إطلاقها في عام 2022 بهدف تسهيل إجراءات إقامة الوافدين في المملكة، وتوفر المنصة مجموعة من الخدمات الإلكترونية التي تمكن الوافدين من تقديم طلبات الإقامة وتجديدها، والحصول على تأشيرات الزيارة والمرور، وغيرها من الخدمات التي تقدمها منصة مقيم.

جميع خدمات منصة مقيم muqeem

تتضمن خدمات منصة مقيم ما يلي:
  • تقديم طلبات الإقامة وتجديدها: يمكن للوافدين تقديم طلبات الإقامة وتجديدها إلكترونياً من خلال المنصة، دون الحاجة إلى زيارة مكاتب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • الحصول على تأشيرات الزيارة والمرور: يمكن للوافدين الحصول على تأشيرات الزيارة والمرور إلكترونياً من خلال المنصة، دون الحاجة إلى زيارة مكاتب القنصليات أو السفارات السعودية.
  • دفع الرسوم الحكومية: يمكن للوافدين دفع الرسوم الحكومية الخاصة بالإقامة والتأشيرات إلكترونياً من خلال المنصة.
  • الاستعلام عن حالة الطلبات: يمكن للوافدين الاستعلام عن حالة طلبات الإقامة والتأشيرات إلكترونياً من خلال المنصة.
للاستفادة من جميع خدمات منصة مقيم، يجب على الوافدين إنشاء حساب على المنصة باستخدام رقم الإقامة أو رقم الحدود، وبعد إنشاء الحساب، يمكن للوافدين تقديم الطلبات وإجراء المعاملات إلكترونياً.

مميزات منصة مقيم

توفر منصة مقيم مجموعة من المزايا للوافدين، منها:
  1. تسهيل إجراءات الحصول على الإقامة والتأشيرات.
  2. توفير الوقت والجهد على الوافدين.
  3. إمكانية تقديم الطلبات وإجراء المعاملات من أي مكان في العالم.
تتوفر منصة مقيم باللغة العربية والإنجليزية. يمكن الدخول إلى المنصة من خلال النقر هنا.

التسجيل في مقيم

يمكن التسجيل في منصة مقيم من خلال اتباع الخطوات التالية:
  • زيارة الموقع الإلكتروني ل منصة مقيم.
  • النقر على زر "تسجيل المنشأة".
  • إدخال رقم السجل التجاري للمنشأة.
  • إدخال اسم المنشأة.
  • إدخال رقم الجوال المسجل باسم المسؤول الأول عن المنشأة.
  • إدخال البريد الإلكتروني للمنشأة.
  • النقر على زر "تسجيل".
سيتم إرسال رسالة نصية إلى رقم الجوال المسجل، تحتوي على رمز التفعيل، وبعد ذلك يمكن إدخال رمز التفعيل في الموقع الإلكتروني لتفعيل حساب المنشأة.

الخدمات التي تقدمها منصة مقيم

بعد تفعيل حساب المنشأة، يمكن البدء في استخدام الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المنصة، والتي تشمل:
  • إصدار أو تجديد الإقامة.
  • نقل خدمات.
  • تعديل المهنة.
  • طباعة الإقامات.

رسوم التسجيل في منصة مقيم

جميع الخدمات المقدمة من خلال منصة مقيم مجانية، باستثناء خدمة نقل المعلومات، وطباعة الإقامة، وتجديد زيارة تجارية.

متى يجب التسجيل في بوابة مقيم؟

يجب على جميع المنشآت العاملة في المملكة العربية السعودية التسجيل في بوابة مقيم، وذلك لكي تتمكن من استخدام الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المنصة، والتي تسهل إجراءات إدارة القوى العاملة الوافدة.

خدمات مقيم

تتوفر مجموعة من الخدمات الإلكترونية لمنصة مقيم التي تسهل إجراءات إدارة القوى العاملة الوافدة للمنشآت العاملة في المملكة العربية السعودية، ومن هذه الخدمات:
  • إصدار أو تجديد الإقامة: تتيح هذه الخدمة للمنشآت إصدار أو تجديد إقامة موظفيها المقيمين في المملكة العربية السعودية.
  • نقل خدمات: تتيح هذه الخدمة للمنشآت نقل خدمات موظفيها المقيمين من منشأة إلى أخرى.
  • تعديل المهنة: تتيح هذه الخدمة للمنشآت تعديل مهنة موظفيها المقيمين.
  • طباعة الإقامات: تتيح هذه الخدمة للمنشآت طباعة إقامات موظفيها المقيمين.
بعد تفعيل حساب المنشأة، يمكن البدء في استخدام الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المنصة، والتي تسهل الكثير من الخدمات للمقمين واكمال الاجرائات من الهاتف بدون الذهاب الى المكاتب.
تقدم منصة مقيم مجموعة متنوعة من الخدمات الإلكترونية للمنشآت والأفراد المقيمين في المملكة العربية السعودية، والتي سنذكرها بلتفصيل

خدمات مقيم للمنشآت

  • إصدار وتجديد تأشيرات العمل والزيارة.
  • تحديث بيانات الموظفين والمقيمين.
  • إصدار تصاريح العمل.
  • تقديم الشكاوى والمقترحات.
  • الاستعلام عن الحالة الاجتماعية والعملية.
  • الاستعلام عن الرسوم والغرامات.

خدمات مقيم للأفراد

  • إصدار وتجديد الإقامة.
  • تحديث البيانات الشخصية والعائلية.
  • تقديم الشكاوى والمقترحات.
  • الاستعلام عن الحالة الاجتماعية والعملية.
  • الاستعلام عن الرسوم والغرامات.

متى يجب التسجيل في بوابة مقيم للمنشئات؟

يجب التسجيل في بوابة مقيم للمنشآت التي لديها عمالة وافدة في المملكة العربية السعودية، كما يجب التسجيل في المنصة للأفراد المقيمين في المملكة سواء كانوا عاملين أو غير العاملين.

كم رسوم منصة مقيم؟

تختلف رسوم منصة مقيم حسب الخدمة المطلوبة، وبشكل عام تعتمد الرسوم على عدد العمالة الوافدة لدى المنشأة أو عدد أفراد الأسرة المقيمين لدى الفرد.

رسوم منصة مقيم

  1. إصدار تأشيرة عمل: 600 ريال سعودي.
  2. تجديد تأشيرة عمل: 400 ريال سعودي.
  3. إصدار تصريح عمل: 200 ريال سعودي.
  4. تجديد تصريح عمل: 100 ريال سعودي.
  5. إصدار إقامة: 300 ريال سعودي.
  6. تجديد إقامة: 200 ريال سعودي.

كيفية التسجيل في بوابة مقيم؟

يمكن التسجيل في بوابة مقيم من خلال اتباع الخطوات التالية:
  • زيارة موقع بوابة مقيم.
  • الضغط على زر "تسجيل".
  • إدخال البيانات المطلوبة، مثل رقم السجل التجاري أو رقم الهوية الوطنية.
  • إنشاء اسم مستخدم وكلمة مرور.
  • الموافقة على شروط وأحكام الخدمة.
  • الضغط على زر "تسجيل".

استعلام عن تأشيرة الخروج والعودة برقم الإقامة بدون أبشر

يمكن الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة برقم الإقامة بدون أبشر من خلال منصة مقيم، وذلك باتباع الخطوات الآتية:
  • الدخول إلى موقع منصة مقيم الإلكتروني: يمكنك الوصول إلى الموقع من خلال النقر هنا.
  • النقر على "استعلامات التأشيرة": بعد الدخول إلى الموقع، ستظهر لك قائمة بالخدمات الإلكترونية، قم بالنقر على "استعلامات التأشيرة".
  • اختيار "استعراض تأشيرة الخروج والعودة": ستظهر لك قائمة بالأنواع المختلفة من التأشيرات، قم بالنقر على "استعراض تأشيرة الخروج والعودة".
  • إدخال رقم الإقامة: أدخل رقم الإقامة الخاص بك في الحقل المخصص له.
  • إدخال الرمز المرئي: اكتب الرمز المرئي الذي يظهر على الشاشة أمامك.
  • النقر على "التحقق": بعد إدخال جميع البيانات المطلوبة، قم بالنقر على "التحقق".
ستظهر لك صفحة تحتوي على معلومات عن تأشيرة الخروج والعودة، بما في ذلك تاريخ الإصدار، وتاريخ الانتهاء، وعدد مرات الدخول المسموح بها، ومدة الصلاحية.

ملاحظات عند الاستعلام عن تاشيرة الخروج والعودة

  • يجب أن تكون الإقامة سارية المفعول حتى تتمكن من الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة.
  • إذا كنت لا تتذكر رقم التأشيرة، يمكنك استخدام رقم الإقامة بدلاً منه.
  • إذا لم تكن مسجلاً في منصة مقيم، يمكنك الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة برقم الهوية الوطنية من خلال منصة أبشر.

استعلام عن تأشيرة برقم الهوية

يمكن الاستعلام عن تأشيرة برقم الهوية من خلال المنصة الوطنية الموحدة، وذلك باتباع الخطوات التالية:
  • الدخول إلى المنصة الوطنية الموحدة من خلال النقر هنا.
  • اختيار "استعلام عن الطلبات والتأشيرات" من قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • تحديد نوع الطلب المراد الاستعلام عنه من القائمة، وهو "تأشيرة دخول".
  • إدخال رقم الهوية الوطنية للمقيم.
  • إدخال رقم الطلب.
  • إدخال رمز التحقق المرئي.
  • الضغط على "استعلام".
  • بعد ذلك، ستظهر لك حالة التأشيرة، وهي إما "مقبول" أو "مرفوض".

ملاحظات عن الاستعلام عن تأشيرة برقم الهوية

  • يمكن الاستعلام عن تأشيرة برقم الهوية فقط إذا كان المقيم هو صاحب الطلب.
  • إذا كنت لا تعرف رقم الطلب، يمكنك الاستعلام عن جميع التأشيرات الصادرة باسمك عن طريق إدخال رقم الهوية الوطنية فقط.

الاستعلام عن تأشيرة برقم الهوية بطريقة اخرى

يمكن أيضًا الاستعلام عن تأشيرة برقم الهوية من خلال تطبيق أبشر أفراد من خلال الخطوات التالية:
  • فتح تطبيق "أبشر أفراد" على هاتفك الذكي.
  • تسجيل الدخول باستخدام رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور.
  • اختيار "خدمات" من القائمة الرئيسية.
  • اختيار "الإقامة".
  • اختيار "الاستعلام عن التأشيرات".
  • إدخال رقم الهوية الوطنية للمقيم.
  • إدخال رقم الطلب.
  • الضغط على "بحث".
  • بعد اتمام جميع الخطوات سوف تظهر لك حالة التأشيرة الذي قمت بادخالها، وهي إما "مقبول" أو "مرفوض".

الاستعلام عن صلاحية التأشيرة

يمكن الاستعلام عن صلاحية التأشيرة من خلال عدة طرق، تختلف باختلاف الدولة التي تصدر التأشيرة، في المملكة العربية السعودية، يمكن الاستعلام عن صلاحية التأشيرة من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وذلك باتباع الخطوات التالية:
  1. تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  2. اختيار "الخدمات الإلكترونية" من القائمة الرئيسية.
  3. اختيار "خدمات التأشيرات".
  4. إدخال رقم الهوية أو رقم الإقامة ورقم التأشيرة.
  5. الضغط على "استعلام".
الاستعلام عن صلاحية التأشيرة في مصر، يمكن الاستعلام عن صلاحية التأشيرة من خلال الموقع الإلكتروني للسفارة المصرية في الدولة التي تقيم فيها، وذلك باتباع الخطوات التالية:
  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني للسفارة المصرية.
  2. اختيار "الخدمات القنصلية".
  3. اختيار "استعلام عن صلاحية التأشيرة".
  4. إدخال رقم التأشيرة.
  5. الضغط على "بحث".

مدة صلاحية التاشيرة

بشكل عام، تختلف مدة صلاحية التأشيرة باختلاف نوع التأشيرة والدولة التي تصدر التأشيرة، وفيما يلي بعض الأمثلة على مدة صلاحية التأشيرات في بعض الدول:

مدة التاشيرة في المملكة العربية السعودية

  1. تأشيرة الزيارة العائلية: 3 أشهر.
  2. تأشيرة العمل: 3 سنوات.
  3. تأشيرة الدراسة: 5 سنوات.

مدة التاشيرة في مصر

  1. تأشيرة السياحة: 30 يومًا.
  2. تأشيرة العمل: 3 سنوات.
  3. تأشيرة الدراسة: 5 سنوات.

هل يمكن السفر يوم انتهاء التأشيرة؟

بشكل عام، لا يُسمح بالسفر يوم انتهاء التأشيرة، حيث يجب أن تكون التأشيرة سارية المفعول عند المغادرة من الدولة، ومع ذلك قد تسمح بعض الدول ب السفر يوم انتهاء التأشيرة، بشرط أن يكون لدى المسافر تذكرة طيران عودة مؤكدة.

كيفية الحفاظ على صلاحية التأشيرة

فيما يلي بعض النصائح للحفاظ على صلاحية التأشيرة:
  • الاحتفاظ بنسخة من التأشيرة في مكان آمن.
  • التأكد من أن التأشيرة سارية المفعول عند السفر.
  • الحفاظ على جواز السفر في حالة جيدة.
  • التأكد من أن التأشيرة لا تزال صالحة عند الدخول إلى الدولة التي تصدر التأشيرة
تعديل المشاركة
جميع خدمات منصة مقيم muqeem

┇ȷ᎗̈ɹ᎗ɹɹɹمـ H̷̷A̷̷C̷̷K̷̷┇

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة