-->
U3F1ZWV6ZTY4NDk0ODM2NjNfQWN0aXZhdGlvbjc3NTk1MjAyODIz
recent
أخبار ساخنة

هل تحليل الزواج يحتاج صيام وما افضل وقت لاجراء التحاليل بلتفصيل

هل تحليل الزواج يحتاج صيام وما افضل وقت لاجراء التحاليل بلتفصيل



مرحبا بكم في موقع الاشول للتقنية الذي يهتم بكل ماهوه جديد من عالم التقنية وايضا الذي يهتم بمعلومات والطب ومنعوات حول العالم، تحديدا يهتم بكل مايهم ويشغل اغلب الناس وايصاله لهم بابسط صورة.

لابد اننا نلاحظ بعض العرسان الذي يقدمون على الزواج يقومون بفحص قبل الزواج، وهذا الفحص هوه مهم للشخصين فاحيانا هناك امراض لاتسمح لهم بلزواج وقد ياثر سلبيا على اطفالهما او على حياتهما في المستقبل.

ولاكن الكثر الذي يقدمون على الزواج لايقومون بهذا الفحص ولايعلمون كيف يقومون بلفحص ،او الذين يقدومن على الزواجه وهم يريدون ويبحثون ويسالون عن كيفية عمل فحص قبل الزواج ولاكن احيانا لايتوفقون بمواضيع توصل لهم الفكره بابسط صورة ولاكن اليوم سوف نقوم لكم بسرد اهم الامور الازم عملها قبل الفحص.

افضل وقت لاجراء التحاليل

يستائل الكثير هل تحليل الزواج يحتاج صيام، ماهوه الفحص الطبي قبل الزواج هو عبارة عن فحص طبي للمقبلين على الزواج، والذي يتم خلاله الكشف عن الأمراض الوراثية والمعدية، والغرض من هذا الفحص هو حماية انتقال هذه الأمراض للأجيال الجديدة، وكذلك حماية انتقال الأمراض المعدية من الزوج للزوجة والعكس.

فتحليل الزواج مهم جدا وفي بعض الدول يعتبر عايقا اساسيا، والذي لايتم قبول واتمام الزواج الا بوجود نتايج الفحص والذي توضح انهم سليمين من الامراض الوراثية.




أهمية الفحص الطبي قبل الزواج

يوجد بعض الأمراض الوراثية المنتشرة في المملكة العربية السعودية خاصة في المنطقة الشرقية والجنوبية ، ومنها مرض الثلاسيميا ومرض فقر الدم المنجلي ، وما يساعد على انتشار هذه الأمراض هو الزواج من الأقارب.

وهذا ما دفع وزارة الصحة السعودية سنة 1425هجرية ، بإدخال برنامج فحص المقبلين على الزواج، مع ضرورة الزام طرفي عقد الزواج بتقديم شهادة الفحص الطبي قبل عقد النكاح، وهذا يعتبرة البعض بل الاغلب شي مهم وشي فية مصلحة خاصة وعامة ، وتعتبر خاصه لحماية العروسين ، وتعتبر عامة لكبح انتشار الامراض المعدية.

وهذه الفحوصات اقتصرت على فحص مرض الثلاسيميا وفحص مرض فقر الدم المنجلي بلذات لانها تعتبر امراض وراثية منتشرة في السعودية وتسبب اضرار وخيمة خاصه لأولاد العريسين اذا كانا مصابين .

هل تحليل الزواج يحتاج صيام

هذه الفحوصات الخاصة بتحليل الزواج لا تتطلب الصيام . لكن يمكنك الاستفسار أكثر من المختبر فيتحدد ذلك وفقا لنوع الفحص الطبي المطلوب فهناك فحوصات تتطلب ان يكون الشخص الذي يريد الفحص صائما ، وهناك فحوصات لاتتطلب الصيام بتاتا.

كيفية إجراء فحص ما قبل الزواج

يتم إجراء هذا الفحص في المستشفيات أو المراكز الصحية، عن طريق عمل تحليل للدم، كما ينبغي أن يقدم المقبلين على الزواج بعض البيانات الأخرى مثل الاسم والعنوان والعمر لإجراء الفحوصات التالية :

  • فحص فيروس نقص المناعة المكتسب.
  • تعداد خلايا الدم.
  • فحص فقر الدم المنجلي.
  • فحص العزل الكهربائي للهيموغلوبين.
  • فحص التهاب الكبد الوبائي ب و ج.

  • ينصح بإجراء هذا الفحص للطرفين في نفس المستشفى أم المركز، وإذا لم يتمكنا من ذلك يفضل إرسال نتائج الفحوصات الخاصة بكل منهما إلى مركز واحد حتى يقوم الطبيب بمطابقة النتائج .


    ما هوا أفضل وقت لإجراء فحوصات قبل الزواج

    ينصح الأطباء بضرورة إجراء فحوصات قبل الزواج فور الخطبة مباشرة، حتى يتأكد كلا من الطرفين من سلامة نتائج الفحوصات قبل العزم على الزواج والبدء في التحضيرات للزفاف، حتى لاتنتقل العدوة بين العريسين اذا كان احدهما مصاب ،او تنتقل للاطفال.

    نتائج هذه الفحوصات ماذا تعني

    توضح هذه الفحوصات إذا كان أحد الطرفين


    1. حاملا أو مصاب بفقر الدم المنجلي.
    2. حاملا لفيروس نقص المناعة المكتسب المعروف بمرض “الإيدز” .
    3. حاملا أو مصابا بمرض الثلاسيميا.
    4. حاملا لأحد فيروسي التهاب الكبد الوبائي ب أو ج .



    هل تحليل الزواج يكشف عن جميع الأمراض أو العيوب الوراثية

    لا يكشف جميع الامراض فليس هناك فحص طبي يكشف عن كل الأمراض الوراثية المحتملة في الذرية.



    تعديل المشاركة
    هل تحليل الزواج يحتاج صيام وما افضل وقت لاجراء التحاليل بلتفصيل

    ┇ȷ᎗̈ɹ᎗ɹɹɹمـ H̷̷A̷̷C̷̷K̷̷┇

    تعليقات
      الاسمبريد إلكترونيرسالة