-->
U3F1ZWV6ZTY4NDk0ODM2NjNfQWN0aXZhdGlvbjc3NTk1MjAyODIz
recent
أخبار ساخنة

قرية بيت الاشول تاريخ واصالة

قرية بيت الاشول تاريخ واصالة



تتميز مناطق وقرى اليمن بتنوع مناخها واعتدال مناخها دافئ شتائاً ومعتدل صيفاً، وهذا مايمز قرية بيت الاشول، والتي تعتبر لوحة فنية مفتوحة يستطيع الكل لمشاهدتا وقد بلغ عدد سكان قرية بيت الاشول على حسب اخر تعداد سكاني في عام 2004 بلغ 1433 نسمة.

تقع قرية بيت الاشول ضمن مخلاف خبان وتحديدا جنوب شرق مدينة ظفار الحالية على بعد 4 كم تقريبا وهي قرية تابعة ادارياً لمديرية السدة وهيا احدا مديريات محافظة إب والتي يطلق عليها اللواء الاخضر، ويعود ذلك الى شدة جمالها وخضرتها التي تكسي مدنها وجبالها ووديانها.

نسب بيت الاشول في اليمن

لقد شهدة قرية بيت الاشول حقبة تاريخية كبيرة، فتعد واجهه سياحية، وذلك لوجود المباني القديمة والتي تعتبر قصور شاهقة وجميلة المنظر ينبهر الناظر بمجرد دخولة الى مشارف قرية بيت الاشول، وتعتبر قرية بيت الاشول اصل خبان واصل المشيخة في خبان فكانو مشايخ قرية بيت الاشول يحكمون اكثر من نصف خبان ويمتثلو لحل مشاكل النصف الاخر وذلك لحنكتهم ووقارهم، ويعود نسب بيت الاشول الى الجوف.

عائلة الاشول في السعودية

يعود اصل عائلة الاشول في السعودية الى اليمن وبلتحديد الى محافظة الجوف والذي باعتبارة يجتمعون في نسل واحد مع قرية بيت الاشول في محافظة إب، وهناك عائلة الاشول في مختلف الدول العربية والتي هاجرت قديمة واستقرت في بعض الدول العربية.

قرية بيت الاشول صنعاء

هناك ايضا قرية بيت الاشول في محافضة صنعاء، والذي هم ايظا يجتمعون في نفس النسل مع قرية بيت الاشول، وهناك ايضا عائلة بيت الاشول في مصر والتي يعود اصلهم الى اليمن محافظة الجوف والذي قامو بلمهاجرة من موطنهم الاصلي منذو زمان.

مناخ قرية بيت الاشول

يعتبر مناخ بيت الاشول من أفضل المناخات في محافظة إب فيتيمز ببرودة جوها صيفا وهذا مايميزها عن غيرها من المناطق الاخرى التي تكون دافئة او حارة في فصل الصيف.

مزارع قرية بيت الاشول

تعتبر الزراعة في قرية بيت الاشول وفي المناطق المختلفة في اليمن من اهم الشغلات التي يمارسها المواطنون المحليون لتسد من احتياجاتهم، ويتم زراعة القمح بجميع انواعة في بيت الاشول بلإضافة الى بعض المحاصيل الاخيرى مثل الذرة بجميع انواعها وغيرها من المحاصيل الزراعية الموجودة في قرية بيت الاشول.

شخصيات من قرية بيت الاشول

هناك شخصيات كثيرة جداً ولو نتحدث عنهم جميعاً فسيطول الكلام، ولاكن سنتحدث عن الذين في وقتنا الحاضر والذين مسكو مناصب حساسة ومهمة في ايامنا الحالية، ومنهم المناضل ناجي علي الاشول والذي كان دورة هام في قيام ثورة 26 من سبتمبر وكان امين سر ثورة 26 سبتمبر، واللواء احمد علي الاشول فقد تم تعيينة رئيس هيئة الاركان في الفتره الاخيرة بغض النظر المناصب الاخرى، وايظا الشيخ محمد محمد حزام الاشول والذي عين في الفترة الاخيرة وزير الصناعة والتجارة بغض النظر المناصب التي حصل عليها من قبل.

هناك شخصيات كثيرة جدا في قرية بيت الاشول من زمان او من الان فتضل قرية بيت الاشول شامخة مهما طال الزمن بها، شامختاً كشموخ مبانيها واسورتها القديمة، فقرية بيت الاشول تعج بلتراث والمنحوتات الاثرية المتنوعة والفريدة والتي لم توجد الا في بيت الاشول.


تعديل المشاركة
قرية بيت الاشول تاريخ واصالة

┇ȷ᎗̈ɹ᎗ɹɹɹمـ H̷̷A̷̷C̷̷K̷̷┇

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة